a région Marrakech-Safi

مفكرة

 ◄◄  ◄  ►►  ► 
تشرين1/أكتوير 2017
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

قناتنا

موقع التواصل الإجتماعي

دليل الحرفيين

مساحة إعلانية

 

 

 

 

 

رؤية 2015 للصناعة التقليدية

 تعتبر رؤية 2015 ، استراتيجية فاعلة  لتنمية قطاع الصناعة التقليدية بالمغرب،  تمت صياغتها  في اطار "مخطط  انبثاق للنهوض بالصناعة (plan Emergence)" ، توجت بالتوقيع على عقد-برنامج بتاريخ 20 فبراير  2007 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وتعكس هذه الاستراتيجية  النهج المتبع من طرف الدولة للنهوض بالقطاع والتي تطلبت القيام بعملية بحثية شاملة مبنية على مؤشرات رقمية تخص القطاع، احصاء عدد المشغلين وتشخيص الوضعية الحالية، وضع مخطط عمل مفصل...

وبنيت الدراسة المعتمدة في صياغة الاستراتيجية على  تشخيص دقيق لقطاع الصناعة التقليدية يوضح الوضعية الراهنة، ويحدد مؤهلات النمو المتوخى تحقيقه.

وقد استهدف هذا التشخيص أقصى درجات الدقة الممكنة في غياب معطيات احصائية بالنظر إلى خصوصيات هذا القطاع الذي يتميز بكونه :

- قطاع جد واسع
- غير محدد المعالم
- نسيج جد مجزأ مؤلف من تشكيلة متنوعة من الفاعلين
- نسيج مشتت على مجموع التراب، مع وجود أنشطة متناثرة بالوسط القروي
- الطابع غير المنظم للنشاط...إلخ

 وترتكزالإستراتيجية الجديدة للصناعة التقليدية على تحقيق هدفين : 

فهي من جهة أولى تسعى إلى خلق  مناصب شغل إضافية ، و من جهة ثانية تفعيل الدور الجديد للإدارة التي يجب أن تتحول من إدارة للتسيير إلى إدارة للتنمية.

وبلغت الارقام، وتنفيذا لاستراتيجية "رؤية 2015" فإنه تم تسطير مجموعة من الأهداف لتنمية قطاع الصناعة التقليدية في أفق 2015  :

- خلق حوالي 115 ألف منصب شغل إلى غاية 2015؛
- مضاعفة رقم أعمال الصناعة التقليدية ذات الصبغة الثقافية؛
- مضاعفة الصادرات عشر مرات؛
- خلق 4 ملايير درهم إضافية من الناتج الداخلي الإجمالي للوصول إلى 10 مليار درهم سنة 2015؛
- خلق مقاولات قادرة على اختراق شبكات التوزيع، مع إعطاء الأولوية لخلق فاعلين مرجعيين، وتطوير نسيج من المقاولات الصغيرة والمتوسطة المهيكلة؛
- تحسين مداخيل وظروف عمل الصناع التقليديين.

ولتحقيقهذهالأهداف،نصتالاستراتيجيةعلىالقيامبالأعمالالتالية:
دعم وتأطير الصناع التقليديين من خلال برامج التكوين؛
• تصميم وتطوير المنتجات؛
• تحسين الجودة وتقنيات الإنتاج؛
• دعم التسويق.

 تحميل رؤية 2015