a région Marrakech-Safi

مفكرة

 ◄◄  ◄  ►►  ► 
تشرين1/أكتوير 2017
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

قناتنا

موقع التواصل الإجتماعي

دليل الحرفيين

مساحة إعلانية

 

 

 

 

 

 الشركاء الدوليين 

الاتفاقية مع جهة أبروزو

 تندرج الاتفاقية الموقعة بين غرفة الصناعة التقليدية بمراكش وجهة أبروزو الإيطالية في إطار مشروع : " تطوير الحرف التقليدية وإدماج أنظمة الإنتاج في المغرب وإيطاليا " وهو مشروع ممول في إطار برامج الاتحاد الأوروبي تفعيلا لبرنامج الدعم الجهوي. ويهتم بقضايا التنمية ما بين المغرب وإيطاليا.

ويستهدف هذا المشروع إحداث موقع الكتروني للحرف الأصيلة في المعمار وكذلك القيام بدراسة من طرف خبراء مغاربة وإيطاليين تمكن من تبادل المعارف والتجارب والكفاءات بين البلدين في حرف البناء.

الاتفاقية مع غرفة كورسيكا

  في إطار توسيع التعاون اللامتمركز بين جهة مراكش تانسيفت الحوز المجموعة الترابية لكورسيكا، وتنفيذا لأهداف برنامج الاتحاد الأوروبي " برشلونة : اتحاد من أجل المتوسط " وخاصة العمل على إحداث فضاء مشترك للسلم والأمن والرفاهية، والتزمت غرفة الصناعة التقليدية بمراكش وغرفة المهن والصناعة التقليدية بكورسيكا للعمل سويا من أجل وضع استراتيجية للتعاون الدولي من أجل تطوير تنمية وإنعاش الصناعة التقليدية وفق منظوريروم تحقيق التنمية المستدامة.

   

الاتفاقية مع غرفة غون بفرنسا

 في مجال التدرج المهني انخرطت غرفة الصناعة التقليدية بمراكش في شراكة مع غرفة المهن والصناعة التقليدية بغون بفرنسا تمحورت حول إحداث مركز للتكوين بالتدرج المهني بمراكش. وقامت الغرفة الفرنسية بدراسة لجدوى إحداث هذا المركز أبرزت أهميته بالنسبة للقطاع بالمدينة. وقد مكنت هذه الشراكة من تبادل التجارب والخبرات بين الطرفين في هذا النمط من التكوين.



الاتفاقية مع قصر المؤتمرات بمالقا

 يكتسي تنظيم المعارض الدولية أهمية كبرى في إشهار المنتوج التقليدي والموروث الثقافي والحضاري المغربي. وفي هذا السياق، أبرمت غرفة الصناعة التقليدية بمراكش اتفاقية للتعاون مع إدارة قصر المؤتمرات بمالقا لتنظيم معارض للمنتوجات التقليدية بإسبانيا. لفائدة الصناع التقليديين المنتمين لجهة مراكش تانسيفت الحوز.



الاتفاقية حول محاربة تشغيل الأطفال

في إطار البرنامج الدولي من أجل القضاء على ظاهرة تشغيل الأطفال، وقعت غرفة الصناعة التقليدية بمراكش اتفاقية للتعاون مع كل من المكتب الدولي للعمل واليونيسيف لإنجاز برنامج يستهدف محاربة تشغيل الأطفال بقطاع الصناعة التقليدية. ويرمي المشروع إلى سحب الأطفال ما بين 6 و 12 سنة الدين يشتغلون بقطاع الصناعة التقليدية بمراكش وإدماجهم في التربية غير النظامية وتأهيل الأطفال ما بين 12 و 15 سنة بغرض إدماجهم في نظام التكوين المهني وحماية الأطفال ما بين 15 و 18 سنة ضد الأخطار والأمراض المهنية بمنحهم وسائل وآليات الوقاية.



الاتفاقية مع فيسيس

  تعمل الجمعية الإيطالية فيسيس بشكل تطوعي في المبادرات التنموية والسوسيواقتصادية وتستهدف المساعدة على نقل التكنولوجيا والمعارف والخبرة. وقد ساهمت بتعاون مع غرفة الصناعة التقليدية في إنجاز مشروع غايته المساعدة التقنية والمادية للصانعات والصناع التقليديين في مجالات الحلويات والحلاقة والحدادة الفنية والمعلوميات. وساعد هذا المشروع على تأهيل المستفيدات والمستفيدين ، وخاصة الفئات ذات الدخل المحدود، وإدماجهم في الحياة العملية وتحسين مستواهم المعيشي.

    من جهة أخرى ووعيا منها بأهمية الحفاظ على البيئة ودور الطاقات المتجددة، تعمل غرفة الصناعة التقليدية وهذه الجمعية حاليا على تهييء مشروع من أجل تكوين وتأهيل كهربائيي البناء في مجال الطاقات المتجددة، وخاصة  ومن المنتظر أن يعزز هذا المشروع اهتمام هؤلاء المهنيين بهذه الطاقة ويفتح آفاق جديدة لهم في مجال التشغيل وتأهيل مقاولاتهم.