a région Marrakech-Safi

مفكرة

 ◄◄  ◄  ►►  ► 
تشرين1/أكتوير 2017
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

قناتنا

موقع التواصل الإجتماعي

دليل الحرفيين

مساحة إعلانية

 

 

 

 

 

افتتاح فعاليات معرض الصناعة التقليدية بمدينة قلعة السراغنة

تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب واحتفالا بعيد الشباب المجيد ، تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش-آسفي بشراكة مع مؤسسة دار الصانع وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بقلعة السراغنة في الفترة ما بين 18 و 27 غشت 2017، معرضا للصناعة التقليدية بساحة كروا بمدينة قلعة السراغنة.


وقد أشرف على افتتاح فعاليات هذا المعرض، عشية يوم الجمعة 18 غشت 2017 السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم قلعة السراغنة، والسيد حسن شميس، رئيس الغرفة، بحضور وفد، رافق السيد العامل، يتكون من رجال السلطات الأمنية والعسكرية بالإقليم، وبعض المنتخبين، ورؤساء المصالح الخارجية. كما حضر هذا الافتتاح بعض أعضاء الغرفة، وممثلي المجتمع المدني، ووسائل الإعلام بالإقليم.
ويشارك في هذا المعرض أزيد من 35 صانعة وصانع تقليدي وجمعيات وتعاونيات حرفية، يعرضون خلال مدة إقامته منتجات متنوعة كالنسيج، والخياطة، والطرز، والخزف، والعرعار، والمصنوعات النباتية، والخشب، والحدادة الفنية، والمنتجات المجالية، وغيرها.
وبعد جولة السيد العامل والوفد المرافق له على مختلف أروقة المعرض، أقامت الغرفة حفل استقبال ألقى خلاله السيد رئيس الغرفة كلمة أشار فيها إلى أن هذا المعرض يندرج في إطار السياسة التي تبنتها الغرفة فيما يتعلق بإنعاش ترويج المنتوج التقليدي عبر إقامة مثل هذه التظاهرات والتنويع في أماكن تنظيمها بغية إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الصانعات والصناع التقليديين بالجهة من تقديم منتجاتهم لزبنائهم ، والتعريف بها والتعارف فيما بينهم. وتوجه، بالمناسبة، بأحر التشكرات إلى السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم قلعة السراغنة على تشريفه المعرض بتفضله بترأس حفل افتتاحه، وعلى دعمه المتواصل للغرفة في كل الأنشطة التي تنظمها بالإقليم. كما تقدم بالشكر إلى السيد رئيس المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة، والسيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة قلعة السراغنة، والسادة أفراد السلطات الأمنية بالمدينة على ما قدموه من تسهيلات ودعم لإقامة هذا المعرض.
وأشار السيد الرئيس إلى الديناميكية التي يعرفها القطاع بالإقليم وإلى مختلف المشاريع الخاصة به في إطار المخطط الجهوي للصناعة التقليدية وفي مقدمتها مجمع الصناعة التقليدية بمدينة قلعة السراغنة، الذي سيتم افتتاحه في الأيام القادمة، والذي سيشكل، قيمة مضافة للقطاع.
وأشاد في هذا السياق بالمبادرة المولوية السامية لسيدنا المنصور بالله الرامية إلى إنعاش تسويق منتوج الإقتصاد الاجتماعي والتضامني عبر إقامة سوق تضامني بالدار البيضاء والذي سيمكن من تحقيق عدة أهداف وعلى رأسها النهوض بالتعاونيات النسائية وتحسين دخلهن والرفع من قدراتهن على المساهمة المباشرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
واستلهاما من السياسة المولوية الكريمة، يضيف السيد الرئيس ، فإن الغرفة تولي أهمية كبرى لمعارض الصناعة التقليدية، وتسعى بكل ما لديها من إمكانيات، بمعية مختلف شركائها، لتوفير الظروف والآليات اللازمة لدعم الصانعات والصناع والتقليديين في تسويق منتجاتهم، واستغلال كل المناسبات والفرص لإقامة المعارض وإشراك أكبر عدد من الصانعات والصناع التقليديين فيها.
يذكر أن هذا المعرض يعتبر المبادرة الأولى للغرفة بإقليم قلعة السراغنة، في إطارها الجهوي، في هذا المجال، ويندرج في إطار تنفيذ برنامج عملها خاصة فيما يتعلق بالانفتاح على الصانعات والصناع التقليديين بمختلف مناطق الجهة وإتاحة الفرصة لهم لتصريف منتجاتهم.