a région Marrakech-Safi

مفكرة

 ◄◄  ◄  ►►  ► 
تشرين1/أكتوير 2017
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

قناتنا

موقع التواصل الإجتماعي

دليل الحرفيين

مساحة إعلانية

 

 

 

 

 

تنظيم لقاء حول موضوع التسويق

على هامش المعرض الجهوي للصناعة التقليدية المقام بساحة سيدي بوذهب بآسفي، نظمت الغرفة يوم الثلاثاء 25 يوليوز 2017 على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات بفرع مقر الجهة بآسفي، لقاء تحسيسيا حول موضوع" التسويق الفعال وسيلة لإنعاش ترويج المنتوج التقليدي".

ترأس هذا اللقاء السيد حسن شميس، رئيس الغرفة، وحضره السيد المدير الجهوي للصناعة التقليدية باسفي وعدد من أعضاء الغرفة و من الصانعات والصناع التقليديين ومثلي التعاونيات والجمعيات الحرفية وبعض ممثلي المجتمع المدني بالمدينة ،وقام بتأطير اللقاء الدكتور يونس لفراكسو، أستاذ جامعي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي عياض بمراكش.
افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، بعدها ألقى السيد رئيس الغرفة كلمة شكر من خلالها الحضور على تلبية الدعوة كما شكر الأستاذ على تجاوبه مع طلب الغرفة بتأطير هذا اللقاء.وأوضح أن اختيار هذا الموضوع يندرج في إطار الاهتمام الذي توليه الغرفة لموضوع تسويق المنتوج التقليدي بالجهة وسعيها الحثيث لتزويد الصناع التقليديين بالجهة بمختلف الوسائل والآليات والتقنيات المتاحة لتصريف منتجاتهم، ومجاراة ما أصبحت تفرضه العولمة وانفتاح الأسواق وتهاوي الحواجز من قواعد ومناهج، وما عرفته العادات وأساليب العيش في العالم من تغيير وتطور. وشدد السيد رئيس الغرفة على أهمية التسويق في مسار تطور كل المقاولات بما في ذلك مقاولات الصناعة التقليدية . وحث الصانعات والصناع التقليديين على إيلاء هذا الجانب العناية الكاملة واعتماد استراتيجيات تسويقية تتماشى وحجم وحداتهم ونوعية منتجاتهما، والانفتاح أكثر على كل ما يمكنه أن يفيدها في هذا المجال ، واستثمار كل الفرص المتاحة فيه لتتمكن من إيصال منتجاتها إلى زبنائها بشكل يشبع حاجياتهم ويحقق لها ما تنشده من أرباح وبالتالي ضمان استمراريتها.
بعد ذلك ألقى الأستاذ يونس لفراكسو عرضا تطرق فيه إلى المحاور التالية:
- مفهوم التسويق؛
- التوازن بين الطلب والعرض وموقع الحرفي كمزود لإشباع الرغبات؛
- آليات التسويق( Roue de Deming)
- محفزات التسويق لدى المستهلك؛
- تقنيات التسويق؛
- التسويق العلاقاتي؛
- الكفاءات الأربع(السلوك، التقنية، التنظيم، التواصل)؛
- استراتيجيات التسويق ( المثلث الذهبي)؛
- آليات التسويق التموقعي(Marketing Situationel)؛
وتفاعل الحضور مع العرض بمداخلات واستفسارات هم بعضها الإكراهات التي تواجه الحرفيات والحرفيين في تصريف منتجاتهم بفعل ما يواجهونه من منافسة سواء من منتجات وطنية أو دولية ، في حين هم البعض الآخر موضوع المشاركة في المعارض التي تنظمها الغرفة،.والتدبير التعاوني والتكوين.
وتم تقديم الإجابات عن الأسئلة المطروحة من طرف السيد رئيس الغرفة والأستاذ يونس لفراكسو، ليسدل الستار على هذا اللقاء حوالي الساعة الواحدة بعد الزوال.