a région Marrakech-Safi

مفكرة

 ◄◄  ◄  ►►  ► 
كانون1/ديسمبر 2017
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

قناتنا

موقع التواصل الإجتماعي

دليل الحرفيين

مساحة إعلانية

 

 

 

 

 

زيارة وفد من الغرفة لجهة بفاريا بألمانيا

استكمالا للأنشطة المبرمجة في إطار اتفاقية الشراكة التي تجمع الغرفة بمجموعة مراكز التكوين المهني بجهة بفاريا بألمانيا، وبدعوة من هذه الأخيرة، قام وفد من الغرفة بزيارة لألمانيا في الفترة ما بين 09 و 15 يوليوز 2017،

ترأسه السيد حسن شميس، رئيس الغرفة بمشاركة السيد عبد الجليل بومهدي رئيس مصلحة الإنعاش والبنيات التحتية والتكوين، والسيدة أسماء تاديست رئيسة مصلحة التنشيط الاقتصادي وشؤون الصناع والهيئات الحرفية، والشيخ التجاني أبيهيم مدير مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية المدينة القديمة بمراكش، إلى جانب مسؤولين عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الرباط-القنيطرة ومركز التأهيل التقني التابع لهذه الغرفة بالقنيطرة.ا
وتأتي هذه الزيارة للمسؤولين عن تدبير نظام التكوين بمركزي التأهيل المهني لحرف الصناعة التقليدية- المدينة القديمة ومركز التأهيل التقني بالقنيطرة تتمة للدورة التكوينية التي سبق وأن شاركوا فيها بالقنيطرة في الفترة ما بين 09 و 12 ماي 2017، التي نظمتها المؤسسة الألمانية. وتغيت الزيارة الإطلاع على التجربة الألمانية- وخاصة بجهة بفاريا بألمانيا- في مجال تدبير مراكز التكوين المهني ومميزات وخاصيات هذه التجربة وذلك من خلال زيارات لعدد من المراكز بكل من مدينة هوف وميونيخ ونواحيها.
وكان الوفد المغربي يستقبل بكل مركز من هذه المراكز من طرف مديريها أو نوابهم حيث قدموا عروضا حول مراكزهم ومجالات التكوين التي تختص فيها وطرق تدبيرها تتلى بزيارات لمختلف ورشات التكوين بها.
وقد تنوعت المراكز التي تمت زيارتها بين من منها تابعة لمجموعة مراكز التكوين بجهة بفاريا وأخرى حكومية. وتعددت مجالات اهتماماتها وتخصصاتها بين حرف الميكانيك والبناء والصباغة والاليكتروميكانيك والنجارة والطاقة الشمسية والخبازة والحلويات.
وكان الوفد المغربي خلال كل هذه الزيارات مصحوبا بالسيدة آن أورتل مديرة المشروع بالمانيا ، والسيد حمادي بوجبيحا منسق المشروع بالمغرب. وقد اقترح وفد الغرفة تقوية العلاقة بين المركزين المغربين ومركزين من جهة بفاريا بألمانيا متقاربين من حيث مجالات عملهما. وقد وافق الجانب الألماني على هذا الاقتراح وسيقوم بإجراء الاتصالات مع مركزين لهذا الغرض.